الأحد، 3 فبراير 2019

خطوة جديدة في سبيل إصدار عملة رقمية بين السعودية والإمارات

Print Friendly and PDF



دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أعلنت مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" ومصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، في بيانٍ مشترك، الثلاثاء، عن إطلاق مشروع "عابر" لإصدار عملة رقمية يتم استخدامها بين البلدين.
ومن المقرر أن يتم استخدام العملة المنتظرة في إتمام التسويات المالية من خلال تقنيات سلاسل الكتل والسجلات الموزعة، ويهدف المشروع لفهم ودراسة أبعاد التقنيات الحديثة وجدواها عن كثب من خلال التطبيق الفعلي ومعرفة مدى أثرها على تحسين وخفض تكاليف عمليات التحويل وتقييم المخاطر التقنية وكيفية التعامل معها.
كما يهدف مشروع "عابر" إلى تأهيل الكوادر التي ستتعامل مع تقنيات المستقبل، وفهم متطلبات إصدار عملة رقمية تُستخدم بين دولتين، بالإضافة إلى إيجاد وسيلة إضافية لنظم التحويلات المركزية في البلدين، وإتاحة المجال أمام البنوك للتعامل مع بعضها البعض بشكل مباشر لتنفيذ التحويلات المالية.
وأرجع البيان، أسباب إطلاق مشروع "عابر" بشكل مشترك إلى أن البنوك المركزية في بعض الدول بدأت بتنفيذ مشاريع تجريبية بغرض استكشاف أبعاد تقنيات سلاسل الكتل والسجلات الموزعة التي استخدمت في تداول العملات الرقمية، ومؤسسة النقد ومصرف الإمارات المركزي كانت لديهما الرغبة ذاتها في تجربة هذه التقنيات للتعرف عليها وكيفية الاستفادة منها.
ويأتي الاتفاق على إطلاق المشروع بشكل مشترك بدلاً من التنفيذ بشكل مستقل في كل دولة، نظرا لأن الدولتين لديهما نظم مركزية لمعالجة الحوالات والعمليات المحلية تطورت مع مرور الزمن وأثبتت جدواها، بينما توجد بعض جوانب أعمال الحوالات الدولية تحتاج إلى مزيد من التطوير، قد يَثبت بعد الدراسة أن استخدام العملة الرقمية يمكن أن يساهم في دعم هذا التطوير.
كما سيسمح هذا المشروع ببحث امكانية استخدام النظام  كنظام احتياطي إضافي للنظم المركزية  لتسوية المدفوعات المحلية عند تعطلها لأي سبب.
وأشار البيان إلى إن مؤسسة النقد ومصرف الإمارات المركزي يرغبان في أن تعود مشاريعهما التجريبية بالفوائد على الجميع محلياً ودولياً، ونظرا لرغبة الدولتين في تطبيق التقنيات الحديثة وإنما أيضاً في تطويعها وتطويرها وتقديمها للعالم، كان التوجه من الجانبين بإجراء تجربة إصدار عملة رقمية واستخدامها عبر الحدود لتنفيذ الحوالات.
وسيكون التركيز في المراحل الأولى على النواحي الفنية، كما سيقتصر على عدد محدود من البنوك في كل دولة. وتابع: "وخلال التجربة، وفي حال ما إذا تبين عدم وجود عوائق فنية، ستتم دراسة النواحي الاقتصادية والمتطلبات القانونية للاستخدامات المستقبلية". 
كانت اللجنة التنفيذية لمجلس التنسيق السعودي الإماراتي قد عقدت اجتماعها الأول في العاصمة الإماراتية أبوظبي يوم الخميس 17  يناير/كانون الثاني 2019 ، وتم الإعلان عن المبادرات ذات الأولوية والمعدة للإطلاق في إطار استراتيجية خلوة العزم، ومن أبرزها إطلاق مشروع "عابر" لإصدار عملة رقمية إلكترونية بشكل تجريبي ومحصورة التداول بين عدد من بنوك البلدين.

1 التعليقات:

  1. Look at the way my acquaintance Wesley Virgin's adventure starts with this SHOCKING and controversial VIDEO.

    You see, Wesley was in the military-and shortly after leaving-he revealed hidden, "MIND CONTROL" tactics that the CIA and others used to get anything they want.

    THESE are the exact same tactics lots of celebrities (notably those who "became famous out of nowhere") and elite business people used to become wealthy and famous.

    You've heard that you use less than 10% of your brain.

    That's mostly because the majority of your brainpower is UNCONSCIOUS.

    Maybe this expression has even taken place INSIDE OF YOUR own mind... as it did in my good friend Wesley Virgin's mind seven years ago, while riding an unregistered, beat-up trash bucket of a car with a suspended driver's license and on his banking card.

    "I'm very frustrated with going through life check to check! Why can't I turn myself successful?"

    You've taken part in those thoughts, ain't it right?

    Your success story is waiting to be written. You just have to take a leap of faith in YOURSELF.

    CLICK HERE To Find Out How To Become A MILLIONAIRE

    ردحذف